

تجربتي قبل الشحن
- أول شيء عندما تأتيك ثلاجة للمحل تفحص كل شئ على حداه .. المحرك ..
الفحص الفني الأول للاسلاك والمواسير
– تشغل الثلاجة وتتفقد باللمس السحب والطرد
السحب يجب أن يكون باردا والطرد ساخنا
– يجب ان يكون صوت المحرك عادي ولايوجد اصوات ميكانيكية أو إحتكاك
– إن وجدت خط السحب والطرد ساخنان يعني نقص أو إنعدام غاز
– إن وجدت السحب عليه ثلج يعني زيادة غاز أو سدد
– إن وجدت الفلتر ساخنا أو متجمدا او وجود ثلج على الكابيلاري يعني سدد في الكابيلاري اوالفلتر
– تفقد المكثف (الشبكة – السربنتينة) فى الثلاجة … يجب أن يوجد تتدرج حار جدا من الاسفل إلى بارد من الفوقدرجة حرارة المكثف تمثل درجة حرارة تشبع غاز مركب التبريد عند الضغط التصميمى العالى لدائرة التبريد ، وتكون أعلى من حرارة الجو المحيط بحوالى 12 درجة مئوية ( لكل وحدة تبريد فرق حرارى ثابت (∆t ، وارتفاع درجة حرارة المكثف أو انخفاضها يشير إلى خلل وظيفى فى الوحدة يظهر فى انخفاض التبريد للوحدة .
أولا : أسباب ارتفاع درجة حرارة المكثف عن معدلها
إرتفاع ضغط المكثف بسبب انخفاض معدل التكاثف الناتج من سوء التهوية لوجود أتربة وأوساخ على مواسير المكثف أو مروحة أقل قدرة (المكثف الديناميكى) أو مركب تبريد مغشوش أو تفريغ غير جيد خلف نسبة ولو ضئيلة جدا من الرطوبة حتى لو تمت معالجته بسائل الثوزن (مانع التجمد) ، ومن الاسباب التى تؤدى إلى ارتفاع ضغط المكثف ومن ثم حرارته وجود سدد جزئى ( زيت – أوساخ فى الكابلرى خاصة- خفس فى ماسورة ) أو تقليص حجم المكثف كما يحدث من البعض بإلغاء ماسورة اليودر دون تعويض لها أو استبدال ضاغط بآخر أعلى قدرة ، أو زيادة الشحنة عن الشحنة المقررة
ثانيا : انخفاض درجة حرارة المكثف عن معدلها
تنخفض درجة حرارة المكثف فى الحالات الآتية :-
- الشحنة من مركب التبريد أقل من المقررة ( نتيجة تنفيس وتسريب)
- انخفاض ضغط المكثف ( تفوييت بالضاغط – ضاغط أقل قدرة – تغيير الكابلرى بآخر أوسع قطرا أو أقل طولا- تغيير حجم المكثف بلآخر أكبر ))
- زيادة الانبعاث الحرارى للمكثف الجبرى بسبب تغيير مروحته بأخرى أكبر قدرة
ثالثا : المكثف فى درجة حرارة الجو المحيط
نعلم أن مركب التبريد يكتسب حرارته من ضغطه بالبستم ويتدفق حارا منه إلى حيز المكثف المخنوق فى نهايته بالكابلرى ومعنى أن مركب التبريد فى درجة حرارة الجو أن تدفق الغاز الساخن توقف نتيجة سدة كلية فى الدائرة فتجمع الغاز فى المكثف وتوقف عن السريان والعودة إلى الضاغط ليدفعه ساخنا مرة أخرى إلى المكثف أو أن الضاغط فى حالة تفوييت كاملة
- بعد التاكد من كل المراحل السابقة ومتابعة عمل البطاقة الام إن وجدت ومعاينة المشكل من الغاز يجب قبل كل شي ان تلحم بحذر بلف شحن أو بلغة التقنية valve de recharge
-*-*- نحن بعد تجربة كبيرة قررنا أن نحقن غاز R22 بضغط تدريجي 5 ثم 12 ثم 30 تم 50 حتى 200 بار بإستعمال ألة مخصصة تحقن الغاز من القارورة إلى الثلاجة حتى نكتشف التسرب أو الخفس
-
-*-*- مدة الحصر بالنسبة لنا هي 72 ساعة
// بعد وجود التسرب يجب أن تفعل هذه الخطوات أمرا ليس فضلا لأنها عملية حساسة
1- سحب الغاز 22 من الدائرة بإستعمال ألة مخصصة ولايجب إهداره في الهواء
2- فك كل النحاس من الضاغط
3- قطع الفلتر بمقص ولايجب ابدا نزعه بالنار
4- إصلاح التسرب بحذر كبير
5- غسل الدائرة جيدا بr22 وعندنا مثال من موقعنا
The best way, to clean the capillary ,from oils, and repair Blockage, in cooling with Gaz R22
The best way, to clean the capillary ,from oils, and repair Blockage, in cooling with Gaz R22
6- تلحيم المواسير كما كانت بحذر وتغيير الفلتر
7- يجب أن تعمل سحب -30 لايقل على ساعة حسب الألة المستعملة ويجب ان يكون عندك طلمبة تفريغ (فاكيوم) أو ضاغط مستعمل بقدرة ≥ ربع حصان لتفريغ الدائرة من الهواء والرطوبة إلى ضغط -30 زئبق /البوصة المربعة (14.7 رطل/البوصة المربعة) ++ نحن نستعمل ضاغط 24btu لمدة 15دقيقة أحيانا ونستعمل طلمبة جودة عالية واحد ونصف حصان لمدة ساعة او اكثر
تجربتي في الشحن
كمية الفريون اللازمة لشحن دائرة التبريد في الثلاجات
psi
1bar = 1 kg/cm2 = 14.5038 psi باوند \ انج مربع
طريقة شحن الثلاجة بالفريون Charging method refrigerator freon
كمية الفريون 12 اللازمة لشحن دائرة التبريد في الثلاجات الكهربائية
The amount of Freon 12 needed to charge the cooling circuit in the electric refrigerators
1 ثلاجة 8 قدم كمية الفريون 6.5 اوقية
2 ثلاجة 10 قدم كمية الفريون 7.5 اوقية
3 ثلاجة 12 قدم كمية الفريون 8.5 اوقية
4 ثلاجة 14 قدم كمية الفريون 8.5 اوقية
علما ان 1 اوقية يساوي 28.35 غرام
1bar = 1 kg/cm2 = 14.5038 psi باوند \ انج مربع
واحد باوند أو رطل يساوي 453.59 غرام
يتم قياس اسطوانة شحن مركب التبريد بواسطة ميزان الكتروني دقيق قبل الشحن واثناء عملية الشحن
طريقة شحن ثلاجة بالفريون ميزان الكتروني
بعد ذلك يتم عمل خفس او اعوجاج في انبوبة الشحن في الضاغط بواسطة كماشة لهذا الغرض ثم يتم لحامها
ملاحظة
معظم الثلاجات المنزلية تكون معلومات ضغوط التشغيل وكمية ونوعية مركب التبريد مسجلة على ليبل يلصق خلف الثلاجة يمكنك الاستعانة بهذة المعلومات
تجربتي في ملاحضات
1- يمكن تغيير ضاغط r600 بضاغط r134 مع مراعات شروط كثيرة ونسبة النجاح 65%
2- لايمكن تغيير ضاغط r134 بضاغط r600
3- لايمكن شحن r134 مكان r600 ولا العكس وقد قمنا بدراسات كاملة وبائت بالفشل حتى ولو غير الزيت لان المشكل في المحابس clapet de piston لن تستحمل
— لا يمكن تعويض أي غاز بغاز r12 ب r134 أو r12 بr600 أو ماشابه
–– يمكن ان تغير ضاغط r12 بأخر r134 وغير ممكن ضاغط r600
4- أقصى درجة حرارة قسناها على بعد 6 بوصات من سلك الطرد من الضاغط هي 110 درجات وهي درجة تفكيك الزيت وغليانه وتلف الضاغط … الحرارة العادية هي مابين 65 و75 درجة وغير ذلك يوجد مشكل إما في التهوئة أو في الشحن او في طرق التبريد لمسلك الطرد
5- نحن نستعمل التبريد بالماء حيث نمرر سلك الطرد في الماء لتكون النتيجة اكثر فاعلية … أنظر الصورة أسفله من موقع https://www.mbsm.pro/
— أخيرا يجب الإلتزام بكل المعايير والأطوال وقياسات الحرارة ومعدل قطر الكابيلاري وطوله ولفه وخصائصه ويجب أن تغيير ضاغط مكان ضاغط في نفس القدرات وهذا جدول القدرات
أنواع الضاغط , في أنظمة التبريد ,الفرق بين, RSIR ,CSIR ,CSR ,PTC ,DC Iverter
درس , قدرات الضواغط المناسبة في الثلاجات, تحويل اللتر لhp ,تحويل القدم للتر ,تحويل القدم لhp
الكابلرى ,الانبوب الشعرى ,capilares refrigeracion , المشاكل والحلول
اكواد جميع الضواغط و كميات الزيت و الرموز و وحدة قيس زيت الضاغط هو الغرام
قطر الكابيلاري كل ضاغط cappillary tube diamètre






