درس : مصيدة الزيت oil trap , في المكيفات Split ,على خط السحب ,عندما يكون الضاغط أعلى من الفانة الداخليبة
Category: شروحات ودروس
written by Jamila | 23 أبريل، 2020
اولا : الاويل تراب (مصيدة الزيت ) وهو عباره عن كوع علي حرف( يو ) بالانجليزي وهو يكون عادتا عند نهايه المبخر ( الوحده الداخليه ) وهو يوضع في خط السحب فقط اي الخط الاكبر سمكا ووظيفته ان عند تركيب الوحده الدخليه في وضع اسفل من منسوب الكمبريسور ( الوحده الخارجيه ) يجب وضع هذه المصيده لاعادة الزيت الي الضاغط مره اخري لان من مواصفات ( فريون 22 )انه يزوب في الزيت في درجات الحراره العاليه وينفصل عنه في درجات الحراره المنخفضه اي ان الزيت يخرج جزئ منه مع الفريون من الضاغط الي باقي الدائره وفي حالة ان الوحده الداخليه في منسوب منخفض يجب وضع وسيلة مساعده للزيت حتي يصعد مره اخري الي الضاغط حتي لا يتلف اجزائه الداخليه وفي نفس الوقت حتي لا يقل اداء الكويل الداخلي بكثره الزيت داخل مواسيره ويجب عمل هذه المصيده لارتفاع (4 امتار ) رأسي واذا زاد الارتفاع عن ذلك يجب وضع مصيده اخري بعد ( 4 امتار ) اي اذا كانت الوحده الخارجيه ترتفع ( 8 أمتار ) عن الوحده الداخليه يجب عمل (2 ) مصيده واحده عند الوحده الداخليه والثانيه عند ارتفاع ى(4 أمتار ) ملحوظه / اذا كان الجهاز يعمل (heat pump ) دوره معكوسه اثناء الشتاء فمن المكن الاستغناء عن مصيده الزيت *ثانيا : اللكويد تراب ( مصيدة السائل ) وهي عباره عن كوع علي حرف ( يو مقلوب ) وهو يكون عادتا عند الوحده الخارجيه ( الكمبريسور ) وهو يوضع ايضا في خط السحب فقط . ووظيفته ان عند تركيب الوحده الداخليه في ضع اعلي بكثير من الوحده الخارجيه يجب عمل هذه المصيده للسائل العائد من الوحده الدخليه اثناء اعادة تشغيل الكمبريسور مره اخري حتي لا يدخل الفريون السائل المندفع من ارتفاع عالي مباشة الي الضاغط ويؤدي الي تلف الاجزاء الميكانيكيه و سحب جزئ اكبر من الزيت داخل الضاغط مما يؤدي الي نفس الضرر ايضا.
كثيرًا ما نواجه مشكلة عطل بالمكيف الخاص بنا ولكن لا نعلم السبب وراء تلك المشكلة فيما تظهر بعض الأكواد على الشاشة معبرة عن العطل، إلا أنها تظل مبهمة لنا صعبة التفسير وفيما يلي سوف نتناول معاني اكواد الاعطال في المكيف الاسبليت التي تظهر على شاشة المكيف.وما هو التصرف المناس في حالة ظهور أي منها.
أكواد الأعطال في المكيف الاسبليت : E1 : مستشعر درجة الحرارة معلق أو دائرة كهربائية قصيرة وفي هذه الحالة اتصل بمزود الخدمة. E2 : مستشعر درجة الحرارة معلق أو دائرة كهربائية قصيرة وفي هذه الحالة اتصل بمزود الخدمة. E3 : مستشعر درجة الحرارة معلق أو دائرة كهربائية قصيرة وفي هذه الحالة اتصل بمزود الخدمة. E4 : مستشعر درجة الحرارة معلق أو دائرة كهربائية قصيرة وفي هذه الحالة اتصل بمزود الخدمة.
E5 : عطل في التواصل بين الوحدتين الداخلية والخارجية وفي هذه الحالة اتصل بمزود الخدمة. E7 : التيار الكهربائي ضغطه أعلى من اللازم أو الغازات معكوسة. E8 : وظيفة حماية طبيعية للحماية من ارتفاع درجة حرارة الوحدة الداخلية
E10 : عطل في ضغط السحب الخاص بالكمبروسر وفي هذه الحالة اتصل بمزود الخدمة. E13 : عطل في الكمبروسر وفي هذه الحالة اتصل بمزود الخدمة. E14 : توصيل الكمبروسر الغير مناسب للتكيف وفي هذه الحالة اتصل بمزود الخدمة. EC : وجود تنفيس في دائرة الفريون بجهاز التكييف.
P4 : درجة حرارة مبخر الوحدة الداخلية عالي جدًا أ منخفض جدًا وتعمل اصية حماية الكمبروسر بشكل تلقائي، وفي هذه الحالة أطفأ الوحدة ونظف فلتر الهواء ثم أعد تشغيل الوحدة مرة أخرى وفي حالة عدم الاستجابة والتشغيل اتصل بمزود الخدمة.
P5: درجة حرارة مكثف الوحدة الداخلية عالي جدًا، وتعمل اصية حماية الكمبروسر بشكل تلقائي، وفي هذه الحالة أطفأ الوحدة وتأكد من وجود عوائق في مدخل الهواء ثم أعد تشغيله مرة أخرى، وفي حالة عدم الاستجابة والتشغيل اتصل بمزود الخدمة.
P7 : درجة الحرارة المنبعثة من الوحدة الخارجية عالية جدًا، وتعمل خاصية حماية الكومبروسر بشكل تلقائي وفي هذه الحالة اتصل بمزود الخدمة.
P9 : توقف وظيفة منع الهواء البارد عن العمل وذلك عندما تكون درجة الحرارة دافئة بشكل كافي تتوقف الوظيفة عن العمل تلقائيًا .
P10 : حماية ضغط التفريغ وفي هذه الحالة اتصل بمزود الخدمة.
P11 : حماية ضغط السحب وفي هذه الحالة اتصل بمزود الخدمة
P12 : حماية الحمولة الحالية وفي هذه الحالة اتصل بمزود الخدمة.
HS : إزالة الثلج وفي هذه الحالة تبدأ وحدة التكييف العمل مجددًا بمجرد إذابة الثلج وارتفاع درجة حرارة الثرموستات الداخلية.
نصائح لتجنب أعطال مكيف الهواء : أولًا: اختيار المكان المناسب لوضع المكيف بحيث لا تكون الوحدة الخارجية في مواجهة أشعة الشمس مما يصيبها العطل ويسبب تلف الأسلاك والدوائر الكهربية بالمكيف.
ثانيًا: الاهتمام بنظافة الجهاز من الداخل والخارج وذلك للحصول على مكيف نظيف يعمل بشكل جيد لفترة أطول.
ثالثًا: الحرص على ضبط ريموت المكيف على درجة تبريد معتدلة لا تقل عن 24 مئوية، وذلك للحصول على مكيف يعمل بكفاءة عالية يدوم طويلًا بدون أعطال.
رابعًا: يفضل قل بدء فصل الصيف الاتصال بشركة مزود الخدمة الخاصة بالجهاز للقيام بصيانة عامة للجهاز واكتشاف أي عطل بشكل مبكر.
درس في السلامة المعلوماتية : شرح بالصور لسنة 2020 لتأمين حسابك نهائيا على facebook في 3 مراحل سهلة جدا
Category: مشاكل وحلول تقنية
written by Jamila | 23 أبريل، 2020
في الشرح التالي سنقوم بسرد كل الخطوات الازمة لكي تقوم بتأمين حساب الفيسبوك facebook account بإستخدام رقم هاتفك لتضيف بوابة حماية أخرى لحسابك لتمنع من السرقة والضياع مع العلم أنة ليس حل 100% ولكنة فعال جداً جداً وهو عن طريق الموافقة علي تسجيلات الدخول من خلال كود يتم إرسالة إلي رقم هاتفك المسجل في فيسبوك عند كل مرة يتم تسجيل الدخول فيها لحسابك فتابع معي ما عليك فعلة :
تغيير كلمة المرور ويجب ان تكون معقدة ويمكن تجربة دة كلمات لاتخترق من هنا
أريد من الجميع المشاركة في خبراتهم عن نظام التكييف من نوع سبلت بشكل عام بعيداً عن أسماء الماركات أو الأسعار والقصد من هذا النقاش هو معرفة بعض الفنيات الخاصة بالسبلت يعني أي نصيحة تقدمها من باب التجارب الي مريت فيها أي أخطاء وقعت فيها وكنت تتمنى أن تكون على علم بها منذ البداية طرق تركيب السبلت ( الوضعيات الصحيحة – الأماكن الصحيحة –
بعد الوحدة الداخلية عن الخارجية ) مواعيد الصيانة أماكن وضع مفتاح الكهرباء الخاصة بالمكيف
وهذة نصيحة مني لكم بعد ….
تأكدوا ان ماسورة تصريف الماي اللي رايحة للحمام( اعزكم الله ) ما تكون قريبة من مستوى قاعدة فتحة الصريف اللي موجودة في ارضية الحمام لانها و كانت قريبة من منها بشكل كبير وعندما تقوم بالاغتسال في او تغسل يدك مستوى الماي يرتفع وبالتالي يرجع داخل ماسوره المكيف وعقبها المكيف تلاقيه يقطر ماي.
شغلة ثانية تأكد ان العامل اللي سوا الماسوره في فتحة التصريف لزقها بشكل جيد او بالاصح بعضهم يقوم بالحرق حتى تلزق عدل.
مع العلم اني افضل ان الوحد من البدايةيخلي جميع ماسورات التكييف تروح للخارج في نقطة واحدة عشان يتفادى الكثير من المشاكل .
تجنب انك تعلق التلفزيون في الحائط تحت المكيف السبليت
لانه اذا نقط منه ماء فمباشرة بينزل على التلفزيون وفيها شغلات ثانية لو تذكرتها بقول لكم عليها
جدول اختيار الماسوره الشعرية ( الكابلري) لفريون ٢٢ R-22
Category: شروحات ودروس
written by Jamila | 23 أبريل، 2020
جدول اختيار الماسوره الشعرية ( الكابلري) لفريون ٢٢ R-22 وبالنسبة لفريون ١٣٤ R-134 يتم زيادة ١٠٪ علي طول الكابلري والجدول يشمل قدرة الكمبروسر من اقل قدرة رحتي ٥ حصان ملحوظة : في حال تغير الكمبروسر يتم قراءة كتالوجاتة لانه يذكر فيه مقاس او موديل الكابلري المناسب له
دائرة رفع معامل القدرة pfc وهي تطبيق عملي لدوائر الرفع مستمر مستمر boost converter
يمكن أن تصادفك دائرة pfc في بورات الشاشات بعد مرحلة التقويم مباشرة وقبل مكثف التنعيم تسمى دائرة الرفع او دائرة تحسين معامل القدرة مهمتها تقريب معامل القدرة إلى الواحد والتقليل من التوافقيات (الترددات غير المرغوبة) للتوضيح معامل القدرة هو نسبة تشير إلى فرق الطور بين الجهد والتيار ويتبع لنوع الحمل تتراوح قيمته بين الصفر والواحد والواحد هي أفضل شيء يمكن الحصول عليه لذلك تسعى الشركات لها تتم إضافة دائرة دائرة الرفع (تصحيح معامل القدرة) (PFC) إلى دائرة التقويم والتنعيم لتقريب معامل القدرة إلى ١ تقوم هذه الدائرة برفع الجهد لحوالي ٣٩٠ ل ٤٠٠ فولت مستمر
تظهر الصور مجموعة من الدوائر وكلها تعمل على مبدأ رافع الجهد مستمر مستمر boost converter المبدأ واحد موسفت (للتقطيع بتردد عالي) يتحكم به مذبذب وملف ومكثف وديود يمنع التيار العكسي المبدأ مماثل تماما لدوائر البوست التي حتها سابقا حيث يتم تجميع الطاقة في الملف ويمررها الموسفت بشكل متقطع إلى الدائرة شاحنا المكثف ومغذيا الدارة والديود لمنع التيارات العكسية خلال فترة فتح الموسفت يغذي الملف الدائرة ويشحن المكثف وخلال فترة إغلاق الموسفت يشحن الملف ويمد المكثف الحمل بالتيار وبالتلاعب بدورة القدرة duty cycle لتكون حوالي ١٣٠% يكون الجهد الناتج ٤٠٠ فولت ويتم التحكم بالموسفت من مذبذب سنشرح عنه لاحقا في الصورة الثانية تم إضافة موسفت ثاني على التفرع لتوزيع الاحمل ولتقليل الحرارة في الصورة الثالثة تم إضافة دارتي pfc تعملان بالتناوب لرفع الاستطاعة في الصورة الأخيرة تم الاستعاضة عن جسر الديودات بجسر موسفتات مع ملفي دخل لتقليل التوافقيات وضياع الطاقة للحد الأدنى وهي تقنية متقدمة لتوحيد التيار من شركة توشيبا بالنسبة للمذبذب فله تغذيتين راجعتين اساسيتين عبر مجزئات جهد (مقاومات بين الخرج والأرضي) التغذية الراجعة التي تحدد دورة القدرة dt (تردد تقطيع الموسفت) وهي تتحسس إنخفاض جهد خرج الدائرة والتغذية الراجعة لتحسس ارتفاع الجهد ومهمتها إيقاف تقطيع المذبذب لحماية الجهاز عند ارتفاع الجهد الخارج وربما نجد أحيانا رجل لتحسس تيار الموسفت كما ويكون في الملف الأسود ملفين أحدهما للبوست والثاني مقابل له يتصل مع المذبذب لتحسس تفريغ الملف والأن للعملي
عند تعطل هذا القسم لربما تكمل الشاشة عملها ٱن كانت صغيرة ولكن سيزداد التيار (الأمبير) وتدخل الترددات الغير مرغوبة على القطع مما يسبب تلفها مع الوقت أو تقلع الشاشة لكن تنطفأ مباشرة من تلقاء نفسها وبالقياسات الكبيرة لن تقلع أبدا العطل الشائع الأكبر في هذه الدائرة هو في مقاومات تحسس الجهد المنخفض الواحد ميغا مما يسبب رعشة في الإضاءة الخلفية أو عدم إقلاع الجهاز كما ويمكن أن تقل قيمة إحدى مقاومات مجزئ تحسس ارتفاع الجهد مسببا توقف الدائرة أما بالنسبة للفوتوكبلر فمهتمه مع الترانزستور بجانبه توصيل أمر التشغيل مع وود عزل بين ال٥ فولت وجزء الجهد العالي وهو نادر التعطل تلف الموسفت كما كل الأجهزة إما مقصور ويتلف الفيوز ويمكن أن يسبب تلف الأيسي أو مفتوح ويوقف دائرة الرفع نتابع بقية دائرة البور في منشورات لاحقة إن أراد الزملاء ذلك (الصورتين الأخيرات منقولات لدعم الشرح) أتمنى أن أكون فد وفقت بالشرح ودمتم سالمين
ماذا يعني 1 حصان 🐎 القوة الحصانية .. يعني رفع حمل وزنه 75 كيلو جرام لمسافة متر ارتفاع خلال ثانية واحدة
الحصان هو اسم لعدة وحدات غير قياسية لحساب القدرة. نادراً ما تستخدم وحدة الحصان في السياق العلمي وذلك بسبب تعدد تعريفاتها ولوجود وحدة الواط القياسية. ومع ذلك فإن وحدة الحصان ما زالت مستخدمة في العديد من الصناعات لأسباب تاريخية خصوصاً في قياس القدرة القصوى لماكينات الاحتراق الداخلي للسيارات والشاحنات والحافلات والسفن.
1️⃣ وحدة الحصان الميكانيكية = 745.69987158227022 واط
2️⃣ وحدة الحصان المترية = 735.49875 واط
3️⃣ وحدة الحصان الكهربائية = 746 واط
4️⃣ وحدة الحصان للغلايات = 9809.5 واط
5️⃣ وحدة الحصان الهيدروليكية = 745.69987158227022 واط
6️⃣ وحدة الحصان الهائية = = 745.69987158227022 واط
حل مشكلة تكون ثلج على توصيلة الضاغط في الثلاجة بعد الشحن r600a
Category: مشاكل وحلول تقنية
written by Jamila | 23 أبريل، 2020
ثلاجة 11 قدم قام الفني بعمل شبكة خارجية لوجود مشكلة في التوصيلة المكثف الداخلي وقام بشحن الفريون، والتبريد تقييمه جيد داخل الفريزر الباب العلوي وفي حجرة الثلاجة أيضا.
لكني لاحظت تكون ثلج على خط التوصيل إلى الضاغط كما هو في الصور وأيضا الثرموستات تعمل وتفصل كما هو مقرر لها والحمد لله لا توجد به مشاكل. سؤالي هو: هل هذا قد يسبب مشاكل في الضاغط أو في عملية التبريد؟ وهل لها حل منزلي؟ لأن الفنيين متعبين وتعبت من نقل الثلاجة من حين لأخر حتى لو المشكلة بيطة؟
الجواب :
اخي الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ان هذه المشكله حلها بسيط جدا وهوه كالتالي تقوم بفصل فيش الثلاجه من الكهرباء والانتظار 15 دقيقه ومن ثم تفريغ غاز الفرليون تقريبا 4 ال5 ثواني ومن ثم توصل الثلاجه بالكهرباء وانشاء الله تكون الامور تمام هوه في الاحوال العاديه غاز 134 يكون عيارو اسهل من ال600 ممكن الفني ماصبر على عيار الغاز ومايبين المشكله هذه الا بعد نص يوم تقريبا تاثيراتها الجانبيه تاثر عالمحرك تاثير سلبي وتضعف التبريد وتبطئه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تعديل الثلاجه الكريازى الكارته إلى توشيبا بـ تايمر ( دائره يابانى ) مع تشغيل سخان الحوض طوال فترة الاذابه حتى بعد فصل الثرموديسك #Nour Bebo
Category: شروحات ودروس
written by Jamila | 23 أبريل، 2020
(صدقة جارية على روح ولدى الحاج متولى برجاء الدعاء له) تعديل الثلاجه الكريازى الكارته إلى توشيبا بـ تايمر ( دائره يابانى ) مع تشغيل سخان الحوض طوال فترة الاذابه حتى بعد فصل الثرموديسك